تقع في قضاء الشامية محافظة القادسية

انشطة ابداعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انشطة ابداعية

مُساهمة  thamir assamawi في الجمعة يونيو 10, 2011 8:46 pm

أنشطة إبداعية

اعداد الدكتورفتحي عبد الرحمن جروان

رئيس المجلس العربي للموهوبين

إدراك العلاقات

سلاسل الحروف

أكمل سلسلة الحروف الهجائية بما يناسبها :





مهارة التصنيف



الكلمة الشاذة

ضع دائرة حول الكلمة الشاذّة في كل مجموعة :

بقرة ، خروف ، عنزة ، حمار

حمامة ، دجاجة ، أرنبة

طبيب ، صيدلي ، ممرض ، مهندس

تفاح ، طماطم ، برتقال ، خوخ

أحمر ، أسود ، أملس ، أخضر

ثعلب ، نعامة ، أسد ، ذئب

سيارة ، قطار ، طائرة ، دراجة

الطلاقة

الكلمة المرادفة في المعنى

ضع دائرة حول الكلمة المرادفة في المعنى :

ظلام : عتمة ، ضياء ، ليل

غنيّ : ثريّ ، مّلاك ، وزير

هبوط : صعود ، نزول ، طيران

عطشان : ظمآن ، تعبان ، جائع

طيران : إسراء ، إقلاع ، مغادرة

مرتفع : قائم ، عميق ، شاهق

مواظبة : مثابرة ، تفوق ، نجاح









الكلمة المضادة في المعنى

ضع دائرة حول الكلمة المضادة في المعنى :

كسول : متقاعس ، نائم ، متعب

طازج : جديد ، فاسد ، مفيد

مَدْح : ذمّ ، هجاء ، رثاء

متعلّم : غبّي ، جاهل ، أمّي

كَرَم : بُخل ، اقتصاد ، ثراء

فَرَح : بكاء ، سرور ، حزن

شروق : غياب ، غروب ، بزوغ



إدراك العلاقات والتصنيف



الصفة المشتركة

ما هي الصفة المشتركة في كل مجموعة ؟

دراجة ، سيارة ، سفينة ، طائرة .الصفة المشتركة:.................

خروف ، عجل ، جدي ، بقرة .الصفة المشتركة:.................

أسد ، ثعلب ، نمر ، ذئب .الصفة المشتركة:.............

مطرقة ، منشار ، قدّوم ، فأس .الصفة المشتركة:...............

السمع ، الذوق ، اللمس ، الشمّ .الصفة المشتركة:...............

أحمد ، علي ، سالم ، محمد .الصفة المشتركة:..............

كرسي ، طاولة ، خزانة ، سرير .الصفة المشتركة:.................







الترتيب / النسبية

رتّب ما يلي حسب الصفة المناسبة (حجم، كبر، ضخامة ) :



قرية ، دولة ، ضاحية ، مدينة





باخرة ، شاحنة ، سيارة ، باص





محيط ، بركة ، بحر ، خزان





بيت ، عمارة ، غرفة ، شقة





عمارة ، غرفة ، شقة ، حمام





قاموس ، كتاب ، موسوعة ، مجلة





روضة ، مدرسة ، حضانة ، جامعة





الطلاقة

أكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات المفيدة التي تبدأ بحرف الميم

.........................................................................

.........................................................................



أكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف الجيم و تنتهي بحرف اللام

.........................................................................

.........................................................................



أكتب أكبر عدد من الكلمات المكّونة من خمسة حروف

.........................................................................

.........................................................................



أكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات المكّونة من سبعة حروف

.........................................................................

.........................................................................





التقدير / التخمين

أ . الأطوال والمسافات

هل يمكن أن تقدّر عرض باب غرفة الصف بالقدم، بالشبر، بالمتر؟

هل تعرف كم يبلغ طول ( شبرك ) بالسنتيمترات؟

هل تعرف كم يبلغ طول قدمك بالسنتيمترات ؟

هل يمكن أن تقدّر طول غرفة الصف بالمتر ، بالقدم ؟

قدّر كم يبلغ عرض غرفة الصف بالمتر ، بالقدم .

قدّر كم يبلغ ارتفاع سقف غرفة الصف بالمتر .

قدّر كم يبلغ طول الطاولة وعرضها بالسنتيمتر ؟

هل تعرف كم طولك بالسنتيمترات ؟

هل يمكن أن تقدّر طول ……… بالسنتيمترات ؟ فكّر بطريقة مناسبة .

هل تعرف كم يبلغ طول والدك ، والدتك ………. ؟

إذا لم تكن تعرف ……… اسأل وأخبرني غداً

ما أعلى عمارة موجودة في مدينة العين ؟ وكم دوراً فيها ؟

هل يمكن أن تقدّر ارتفاعها بالأمتار ؟

كم تبلغ المسافة من المدرسة إلى بيتكم ؟ هل حاولت معرفة ذلك ؟



ملاحظة :

يفضل أن يكون في غرفة الصف أدوات قياس مثل :

متر خشبي

كركر (لفّة ) من عشرة أمتار فما فوق .

مقياس مدرج للطول .

صورة لأعلى عمارة في عمان .



ب . الأوزان

هل تعرف كم وزنك بالكيلو غرام ؟ ............

كم تقدّر وزنك ؟ .............

هل فكّرت كم يبلغ وزن حقيبتك التي تحملها يومياً للأكاديمية ؟

حاول أن تقدّر وزنها ( يجب توافر ميزان في المكان ) دعنا نتأكد من ذلك على الميزان ؟ ...................

انظروا : هنا تقف ليلى وسميرة أمامكم . أيّهما أثقل ؟..............

كم تقدرون الفرق في الوزن ؟ دعونا نتأكد من ذلك على الميزان .

هنا يقف أربعة من زملائكم ……… رتبوهم بكتابة الأسماء حسب الوزن من الأثقل إلى الأخف. دعونا نتأكد من ذلك .

إذا كان لديك تنكة عسل وتنكة زيت مملوءتين ، أيهما أثقل ؟ لماذا ؟

دعونا نجرّب . هذان قطر ميزان بنفس الحجم : أحدهما مملوء زيتاً و الآخرعسلاً .

من يريد أن يجرب بيديه أيهما اثقل ؟ دعونا نتحقق من ذلك !

أيهّما أثقل كرة السلّة أم كرة القدم ؟ ....................

رتّب مايلي حسب الوزن من الأثقل إلى الأخف :

كرة قدم ، كرة طائرة ، كرة تنس أرضي ، كرة سلّة .

..............................................................



سلاسل الأعداد

التمرين الأول:

أكمل سلسلة الأعداد بعد اكتشاف العلاقة بين الأعداد في السلسلة :



1. 1. 3 ، 5 ، 7 ،…

2. 2. 4 ، 6 ، 8 ،…

3. 3. 5 ، 10 ، 15 ،…

4. 4. 10 ، 20 ، 30 ، …

5. 5. 25 ، 30 ، 35 ،…

6. 6. 7 ، 14 ، 21 ،…

7. 7. 100 ، 150 ، 200 ،…









التمرين الثاني :

أكمل الفراغ بما يناسبه بعد اكتشاف العلاقة بين الأعداد في السلسلة :

1. 1. … ، 2 ،4 ، 8 ، 16

2. 2. 3، 6 ، … ، 12 ، 15

3. 3. 5 ،10 ،… ، 20 ، 25

4. 4. 30 ، 25 ، 20 ،... ، 10

5. 5. 50 ، … ، 30 ، 20 ، 10

6. 6. 200 ، … ، 100 ، 50 ، 0 (صفر )

7. 7. 1000 ، 800 ، … ، 400 ، 200

منقولة من مركز جروان للتدريب والابداع



ا

thamir assamawi
Admin
Admin

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 56

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://motsha.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى